24 juin 2010 4 24 /06 /juin /2010 16:23

S5030466  المجموعة الأولـى

 ظاهـرة العنـف المـدرسـي

تعريفه - تجلياته - أسبابه

 

 

 

مقـدمـة

 

انطلقت المجموعة" القسم "من بحث ميداني ، وحفاظا على البيئة  تحاشينا استعمال الاستمارات على الورق وكانت الأسئلة مباشرة مع الزملاء داخل وخارج المؤسسة.

من خلال نتائج البحث ، خلصنا الى أن ظاهرة العنف وبالأحرى التخريب هي المشكلة الأساسية التي تعاني منها مؤسستنا على الخصوص والمؤسسات التعليمية العمومية على العموم .

 

تعريف العنف

العنف هو كل تصرف تستعمل فيه القـوة، جسدية كانت أم شفويـة، وينتج عنه ضرر أو غبـن لـذى الآخرين.

وفي قاموس الاجتماع ان العنف يظهر عندما يكـون ثمة فقـدان للوعي لـذى أفـراد معينيـن، وفي جماعات ناقصة المجتمعية ، وبهذه الصفـة يمكن وصفـه "بالسلوك اللاعقلاني ". كما يرى "بول فولكي" في قاموسه التربـوي أن العنف هو اللجوء الغير مشروع الى القـوة سواء للدفـاع عن حقـوق الفـرد أو في مجموعة ما.

 انطلاقا من هذه المفاهيم ، نخلص الى أن العنف تصرف لاعقلاني ، مؤذ وغير متسامح.

أي تصرف مرضي ناتج عن تدنـي السلوك المدنـي

 

 

تجليات العنف.

   

 يأخـد العنف عدة صور تختلف حسب الأشخاص والأماكن.

 

العنف الجسدي  كالضرب والجرح التي تقـع على الشخص وفي بعض الأحيان تتسبب في عاهـات مستديمة

 

 العنف النفسـي  كالسب والشتم والاستفزاز والاستهزاء والنطق بالكلام المشين وكذا التنابز بالألقاب

 

العنف المادي الذي يتجسد في التخريب والتهشيم والرسم على الجدران بالاظافة الى

التبول ورمي الأزبال في الأماكن العمومية

 

أسباب العنف

 

العنف ظاهرة ناتجة عن عدة عوامل منها ما هو تربوي اجتماعي ومنها ما هو  

سيكولوجي.

 

 الأسباب التربوية الاجتماعية

العنف هو رد فعل حيث تشير "أليس ميلر" في كتابها " مأساة أن تكون طفلآ" الى أن

 العنف الذي يتعرض له الأطفال داخل الأسرة هو المسؤول عن ميلهم للعدوان والسيطرة عندما يكبرون كظاهرة "هتلر" ورفاقـه النازييـن

كذلك القهـر الاجتماعي الناتج عن الطبقيـة والاستهـزاء والفقـر حيث يولد الشعور بالاحباط والدونية ، فيكون رد الفعـل عدوانيـا في أغلب الأحيان

بالاظافة الى دور الأسرة في تنمية النزعة العدوانية لذى الطفـل ، هناك الدور السلبي للمدرسة التي تعتبر مؤسسـة لانتـاج العنف نظرا لطبيعة التربيـة التي تلقـاها المدرسة وتكوينه الذي اعتمـد أساسا على القمع وشعوره أن التلقيـن وظبط القسم لا يتم الا بالصرامة

 

 الأسبـاب النفسيـة

تكمن في رغبة المراهق في لفـت الأنظـار وعدم الشعور بالأمن وتقدير الآخرين . وفي بعض الحالات يكون التصرف العدواني تعبيرا لااراديـا عن مشاعـر الغيرة أو الاحباط.

تقول احدى التلميذات"... طريقة تعامل الادارييـن وبعض المدرسيـن مهينة ومحبطة، كثيرا ما يخاطبوننـا بعبارات سوقيـة، يسبون التلاميذ كما تصدر منهم أفعال مشينة هذا   

"...اذا لم يلجؤون الى الضرب

 

 الدوافع لدراسة ظاهرة العنف المدرسي 

  .

  أصبحت الظاهرة متفاقمة وحديث الجميع، لذا قررنا دراسة هذا المشكل بعين المراهق لأننا العنصر الرئيسي المعني .وذلك لعدة أهـداف 

 

  قرع ناقوس الخطر للمآل الذي أصبحت عليه المؤسسات التربوية العمومية

 

اثارة الانتباه والتحذير من مغبة هذه الآفـة

 

العنف هو المشكل الأم الذي تنتج الهدر والثعثر وتدني المستوى المدرسي وهدر المال العام

زرع روح المواطنة لذى زملآئنا والقيام بدورنا كفاعلين مدنيين باقتراح حل بديل بعد  فشل الاجراءات والسياسات العامة الرسمية

 

  

Partager cet article

Published by citizen-qods.over-blog.com
commenter cet article

commentaires

ROUANI DJAMEL 25/12/2010


www.nonviolence.fr.gd


Présentation

  • : citizen-qods.over-blog.com
  • citizen-qods.over-blog.com
  • : nous présentons dans ce blog , les travaux effectués dans le cadre du projet de la citoyenneté . nous sommes membres du club de l'éducation à la citoyenneté et aux droits de l'homme de notre lycée collégial ALQODS à Meknès .
  • Contact

Profil

  • citizen-qods
  •  Nous sommes les membres du club de l'éducation à la citoyenneté et aux droits de l'homme . Nous oeuvrons pour que nos camarades , élèves, soient des citoyens(nes)à part entière .
  • Nous sommes les membres du club de l'éducation à la citoyenneté et aux droits de l'homme . Nous oeuvrons pour que nos camarades , élèves, soient des citoyens(nes)à part entière .

Texte Libre

Recherche

Archives

Catégories

Liens

Partager cette page Facebook Twitter Google+ Pinterest
Suivre ce blog